الرئيسية / دراسات / “الأزهر”: لا يمكننا تكفير “داعش” برغم بغيهم

“الأزهر”: لا يمكننا تكفير “داعش” برغم بغيهم

image_pdfimage_print

المصدر: موقع رؤية – استنكر الأزهر الشريف ما تناقلته بعض وسائل الإعلام الإلكترونية من عبارات مقتطعة للشيخ إبراهيم صالح الحسيني مفتي نيجيريا، خلال كلمته التي ألقاها بمؤتمر الأزهر الشريف لمواجهة العنف والتطرف الذي عقد مؤخرًا، وما نسب إليه بأنه أفتى بتكفير حركة “داعش“.

وأشار الأزهر، في بيان له، اليوم، إلى أن هذه العبارات لم ترد صراحة ولا تلميحًا في عبارة الشيخ الحسيني، بل كل ما قاله “المبتدعة الذين قاموا بأفعال التطرف، قاموا بكل ألوان الفساد، فالمتطرفون و(داعش) بُغاةٌ من حيث ادعائهم الخلافة الإسلامية، وهم محاربون، فقاموا بإشاعة الفساد، وهتك الأعراض، وقتل الأنفس، ثم انتهوا إلى تكفير الأمة فتحقق فيهم الحرابة والبَغي، فهم أشد من بدعة الخوارج، وقتال المسلم كفر، وقد قتلوا المسلمين، فقد حكموا على أنفسهم بالكفر بأفعالهم“.

وأضاف البيان، أن الشيخ إبراهيم صالح الحسيني مفتي نيجيريا لم يفت بتكفير (داعش) أو غيرها، وإنما يوضح أن أفعال هؤلاء ليست أفعال أهل الإسلام، بل هي أفعال غير المسلمين، ولم يلزم من هذا حكم فضيلته بكفرهم.

وأوضح البيان أن كلاً من في المؤتمر من علماء الأمة يعلمون يقينًا أنهم لا يستطيعون أن يحكموا على مؤمن بالكفر مهما بلغت سيئاته، بل من المقرر في أصول العقيدة الإسلامية أنه لا يخرج العبد من الإيمان إلا بجحد ما أدخله فيه، وهو الشهادة بالوحدانية ونبوة سيدنا محمد “صلى الله عليه وسلم”، وأن الذنوب مهما بلغت لا يخرج ارتكابها العبد من الإسلام.

وأضاف البيان أن المؤتمر في الأساس عقد لمواجهة فكرة تكفير الآخر وإخراجه من الملة، مشيرًا إلى أنه لو حكمنا بكفرهم لصرنا مثلهم ووقعنا في فتنة التكفير، وهو ما لا يمكن لمنهج الأزهر الوسطي المعتدل أن يقبله بحال، فلهذا لزم البيان حتى لا يفهم أحد كلام الشيخ إبراهيم صالح الحسيني مفتي نيجيريا خطأ، أو يحمله ما لا يحتمل، وفقًا لـ«الوطن».

مفتي الأزهر الشيخ أحمد الطيب
مفتي الأزهر الشيخ أحمد الطيب
(Visited 6 times, 1 visits today)

عن حوارات

شاهد أيضاً

muslim-women

دور المرأة المسلمة في التنمية الثقافية للمجتمعات المسلمة

دور المرأة المسلمة في التنمية الثقافية للمجتمعات المسلمة

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Kyplex Cloud Security Seal - Click for Verification