الرئيسية / من نحن؟ / هويتنا / وفاة المفكر العراقي طه جابر العلواني

وفاة المفكر العراقي طه جابر العلواني

image_pdfimage_print

alwani

حوارات نت – انتقل إلى رحمته تعالى اليوم الجمعة المفكر العراقي الدكتور طه جابر العلواني. كتب العلواني كتاباً مهماً نفى فيه حد الردة، وشدد على أن عقوبة المرتد أخروية لا دنيوية، كذلك نفى الحدود والعقوبات البدنية، بأدلة فقيه خبير، يتوكأ على القرآن الكريم كمرجعية في استدلاله، بوصفه قيماً ومهيمناً وشارحاً للحديث الشريف.
ولد طه جابر العلواني عام 1935 وتوفي في 4 مارس 2016)، هو مفكر وفقيه إسلامي عراقي. هو رئيس المجلس الفقهي في أميركا منذ عام 1988، ورئيس جامعة العلوم الإسلامية والاجتماعية (SISS) بهرندن، فيرجينيا، الولايات المتحدة. حصل على الدكتوراة في أصول الفقه من كلية الشريعة والقانون في جامعة الأزهر في القاهرة، مصر، عام 1973. كان أستاذاً في أصول الفقه في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض، المملكة العربية السعودية منذ عام 1975 حتى 1985. في عام 1981 شارك في تأسيس المعهد العالمي للفكر الإسلامي في الولايات المتحدة، كما كان عضو المجلس التأسيسي لرابطة العالم الإسلامي في مكة المكرمة، وعضو مجمع الفقه الإسلامي الدولي في جدة. هاجر إلى الولايات المتحدة في عام 1983. ترأس طه العلواني الآن جامعة قرطبة الإسلامية في الولايات المتحدة. وكان يسكن مع عائلته في القاهرة.
من مؤلفاته: الاجتهاد والتقليد في الإسلام، أدب الاختلاف في الإسلام، أصول الفقه الإسلامي: منهج بحث ومعرفة، إسلامية المعرفة بين الأمس واليوم، التعددية: أصول ومراجعات بين الاستتباع والإبداع، حاكمية القرآن، الأزمة الفكرية ومناهج التغيير، الجمع بين القراءتين، لا إكراه في الدين.

alwani

(Visited 62 times, 1 visits today)

عن حوارات

شاهد أيضاً

azhar35

إعلان الأزهر في مؤتمر … المواطَنة والعيش المشترك

إعلان الأزهر في مؤتمر ... المواطَنة والعيش المشترك

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Kyplex Cloud Security Seal - Click for Verification